-->
U3F1ZWV6ZTM3MDQyMzIyMTQ4X0FjdGl2YXRpb240MTk2Mzg0MDI2MTg=
recent
مقالات

فوائد العنب الأحمر Red grapes

فوائد العنب الأحمر Red grapes

فوائد العنب  Red Grapes

يعدّ العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر. فالعنب من الفواكه التي لايزال لها شعبية كبيرة على نطاق واسع، وبعض الأشخاص يفضلون تناول العنب الأسود أكثر من العنب الأحمر، ويعتبر العنب الأحمر أحد أنواع العنب ذات القيمة الغذائية العالية وله فوائد صحية مميزة، وقد يكون محتواه العالي من مركبات الفلافونويد وراء تميزه عن أي نوع من أنواع العنب الأخرى، ليس فقط باللون الأحمر الجذاب، وإنما أيضاً بفوائده الصحية العديدة والتي أثبتتها الدراسات المختلفة.

الفرق بين العنب الأحمر و العنب الأسود

فوائد العنب الأحمر Red grapes


جميع أنواع  العنب توفر فوائد صحية كثيرة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، يمكن إضافة العنب الي النظام الغذائي للحصول على الفوائد الغذائية التي يحتويها .

يختلف العنب الأحمر عن العنب الأسود في القيمة الغذائية والمحتوى من العناصر والفيتامينات والمعادن:

الكوب الواحد العنب الأحمر يحتوي على:  

  •  104 سعر حرارية 
  •  1.09 غرام من البروتين 
  • 0.24 غرام من الدهون 
  • 27.33 غرام من الكربوهيدرات 
  • 1.4 غرام من الألياف 
  • 15 غرام من الكالسيوم 
  • 0.54 غرام من الحديد.

الكوب الواحد من العنب الأسود يحتوي على: 

  1.  60 سعرة حرارية 
  2. 0.66 غرام من البروتين وهو أقل من العنب الأحمر 
  3. 0.66 غرام من الدهون وهي أكثر من العنب الأحمر 
  4. 16 غرام من الكربوهيدرات وهي أيضاً نسبة أقل من العنب الأحمر 
  5. 0.6 غرام من الألياف وهي نسبة قليلة مقارنة بالعنب الأحمر 
  6. 13 غرام من الكالسيوم 
  7. 0.24 غرام من الحديد وهي قليلة أيضاً.
  8.  100 غرام من فيتامين A الذي لا يوجد إطلاقاً في العنب الأحمر  وهذا هو الفرق بين العنب الأحمر والعنب الأسود.

 شاهد ايضاً              
1.     فوائد الزنجبيل هنا
2.     فوائد الشاي الأخضر هنا
3.     فوائد الكركم هنا
فوائد العنب الأحمر

بينت العديد من الدراسات أنه قد يكون للعنب الأحمر دورٌ كبيرٌ في الوقاية من السرطان وأمراض القلب وضغط الدم والإمساك، إضافة إلى محتواه من مركبات الفلافونويد المميزة. 

ولقد منح العنب لقب الغذاء الخارق (Super food) لما أظهرته الأبحاث من حقائق حول فوائده العديدة، ولا تتوقف فوائد العنب عند الثمار فحسب، بل إن أوراق العنب وبذور العنب مفيدة جداً كذلك، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل العنب يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات، ويعزز الصحة ونوعية الحياة وسوف نتناول في هذه المقالة فوائد العنب و بذوره و أوراقه.

أولاً : فوائد العنب الأحمر

العنب الأحمر كمضاد للأكسدة

تعد مركبات الفلافونويد (Flavonoid) و البوليفينول (Polyphenol) من المركبات الكيميائية الفعالة كمضادات للأكسدة، وتضم مجموعة متنوعة أشهرها تواجداً في العنب هي:

 شاهد ايضاً              
1.     فوائد القرنفل هنا
2.     فوائد الثوم هنا
  1. مركب ريسفيراترول (Resveratrol)، وهو مركب معروف بدوره كمضاد للالتهابات وتقوية وتعزيز المناعة ضد الأمراض المعدية، ويلعب دوراً فعالاً في الوقاية من التهابات المفاصل وأمراض القلب، ومكافحة السرطانات.
  2. مركب كيرسيتين (Quercetin)، يعد مركب كيرسيتين مضاداً للأكسدة ومركباً فعالاً في مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا وأغشيتها من التلف، كما يعد أحد المركبات المضادة للهيستامين، وبالتالي فإنه يلعب دوراً في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية. كما يساعد مركب كيرسيتين في الوقاية من علامات التقدم في السن والشيخوخة، مثل التجاعيد ومشكلة التكنس البقعي.

العنب الأحمر والسرطان

تبين أن مادة البوليفينول (Polyphenole) التي يحتوي عليها العنب أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تساهم في مكافحة العديد من أنواع السرطان، وخاصة: سرطان القولون، سرطان البروستاتا، سرطانات المريء والرئة والفم والبلعوم والبنكرياس، وسرطانات بطانة الرحم.

العنب الأحمر وأمراض القلب

تعتبر مادة كيرسيتين أحد مضادات الالتهاب الطبيعية، وتساهم في الحد من مشاكل الدورة الدموية وأمراض القلب، وتحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. كما أن الألياف الغذائية المتواجدة في العنب الأحمر والتي تؤدي الى تقليل مستويات الكولسترول الضار.

كما أن محتوى البوليفينول في العنب قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم، ويعزى ذلك إلى محتوى العنب العالي من البوتاسيوم، ففي نتائج دراسة تناول فيها المشتركون 4069 ملغم من البوتاسيوم يومياً، انخفض لديهم خطر الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 49٪ مقارنة بمن تناولوا نسبة أقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميا). 

العنب الأحمر والإمساك

لطالما ارتبط تناول الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفواكه، بقلة الإصابة بالإمساك ومكافحته، ومن أشهر هذه الفواكه يأتي العنب، فمحتواه من الألياف يساهم في تليين البراز، وتنظيم حركة الأمعاء، وعملها.

العنب الأحمر وحب الشباب

وجدت نتائج دراسة نشرت في مجلة (Dermatology and Therapy) أن مركب ريسفيراترول الموجود في العنب الأحمر والنبيذ الأحمر، يمكن أن يكون علاجاً فعالاً لمشكلة حب الشباب، وقد يعزز عمل وفعالية بعض الأدوية المستخدمة في علاجه.

العنب الأحمر والسكري

وجدت دراسة نشرت في مجلة بريطانية عام 2013 أن تناول بعض الفواكه قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ففي الدراسة تناول المشاركون ثلاث حصص من الفواكه (التوت، العنب، الزبيب، التفاح، والكمثرى)، وبحسب نتائج الدراسة الأخيرة اتضح أن خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني قد قل بنسبة 7%. 

أظهرت بعض الدراسات أن مركب ريسفيراترول يمكن أن يحمي ضد اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري واعتلال الشبكية بشكل خاص.

العنب الأحمر والزهايمر

وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن مادة ريسفيراترول يمكن أن تساعد في علاج مرض الزهايمر، والتخفيف من الهبات الساخنة وتقلبات المزاج المصاحبة لانقطاع الطمث وتحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

ثانياً : بذور العنب

تحتوي بذور العنب على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة ذات التأثير القوي على الأمراض، كما أنّها تحتوي أحماضاً أمينية مثل حمض الأولييك وحمض اللينولييك وحمض البالميتيك، كما تتضمّن بذور العنب مواد أخرى مثل الفينولات وستيرويدات ونسبة من فيتامين C وE.

  • فوائد بذور العنب:

فوائد العنب الأحمر Red grapes

  • تعمل بذور العنب على تنظيم ضغط الدم وعلاج ارتفاعه.
حيث إنّ مضادّات الأكسدة في بذور العنب تخفّض الضغط لأنّها تقلّل نسبة الكولسترول الضار في الدم والذي يتسبب عادة في إتلاف الأوعية الدموية وحدوث التجلطات المفاجئة.

  • احتواء بذور العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة
لها أهمية كبيرة في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والاحتقانات والالتهابات الداخلية، كما ويخفف من مشاكل الحساسية.
مضادّة لنمو الأورام السرطانية
لها قدرة على إيقاف انتشاره في الجسم، خصوصاً سرطانات المعدة والرحم والثدي والقولون والبروستاتا، كما تحمي الكبد من التلف جراء تناول علاجات السرطان الكيماوية.

  • تنظيم السكر في الدم

منع الإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة كاعتلال الشبكية وهشاشة الأوعية الدموية وفقدان البصر أحياناً.

  • تعالج التهابات المفاصل

تساعد على تحسين مرونتها وتليّن جدران الأوعية الدموية وتقويها، كما تعالج القصور الوريدي المزمن وتخفف من الأعراض المؤلمة، إضافة إلى قدرتها على علاج دوالي الساقين.


  • خلاص بذور العنب ( زيت بذور العنب )

تُستخدَم بذورُ العِنَب grape seed للحُصول على خُلاصةِ بذرة العِنَب عادةً. وقد استُخدِمَت أوراقُ العِنَب وثِمارُه دَوائياً منذ عهد اليونان القديمة. الاسم الشَّائِع ـ خُلاصة بذرة العِنَب grape seed extract. الاسم اللاتيني ـ الكَرمَة الشَّائعة كرمة نبيذية.
زيت بذور العنب

نستخدم العنب على نطاق واسع، وله أصناف خاصة وعديدة، وقد تم استخدام زيت بذور العنب لخصائصه الطبية، فزيت بذور العنب هو عنصر هام في العديد من منتجات الجلد والعناية بالشعر، تتم معالجتها من بذور صغيرة من العنب .

ثالثاً : ورق العنب

فوائد العنب الأحمر Red grapes

ورق العنب غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي جعلت له الكثير من الفوائد الصحية المختلفة، ولعل أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي: فيتامين K، فيتامين A، المنغنيز، الألياف، الكالسيوم. ويعتبر ورق العنب واحداً من عدة أجزاء من شجرة العنب.

  • يقلل من فرص الإصابة بالإلتهابات ويخفف أعراضها

يحتوي ورق العنب على الأوميغا 3 ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله قادرا على محاربة الإلتهابات والتخفيف من أعراضها مثل التهاب المفاصل (Arthritis) والتهاب اللوزتين ( Tonsillitis).

  • يساعد في التحكم بمستوى الغلوكوز في الدم

ورق العنب يمتلك مؤشر جلايسمي (Glycemic index) منخفض،أي أنه يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، لذا يعتبر تناوله جيداً وبالأخص من قبل مرضى السكري من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم لديهم، إضافة إلى احتواء ورق العنب على الألياف التي تعمل بدورها على السيطرة على مستوى الغلوكوز بالدم أيضاً.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي

يساعد تناول ورق العنب على تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، وبالتالي تحسين امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، ومحاربة اضطرابات الهضم المختلفة!

  • تقليل خطر الإصابة بالإمساك

وتعود هذه الفائدة لاحتواء أوراق العنب على الألياف الغذائية، فهي تساعد في هضم الطعام جيداً وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع.

  • يساعد في الحماية من الإصابة بفقر الدم

ورق العنب غني بالحديد الذي يعمل على محاربة والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، إضافة إلى وجود فيتامين C الذي يعمل على المساعدة في امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة.

  • تعزيز عمل الجهاز المناعي

يعد فيتامين C الصديق الحميم للجهاز المناعي، وبسبب احتواء ورق العنب على هذا الفيتامين فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم جسمك.

  • محاربة الجذور الحرة والسرطان

لا يعمل فيتامين C في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان. وهناك بعض الدراسات التي تربط كذلك زيت بذور العنب بمحاربة السرطان.

  • الحفاظ على مفاصل سليمة

ورق العنب مصدر غني بالمنغنيز، وهذا المعدن يلعب دورا هاماً في تكوين الغضاريف (Cartilage) وتليين المفاصل لتقليل الاحتكاك بينها للحفاظ على سلامتها.

  • تحسين عمل القلب

تناول ورق العنب هام للحفاظ على صحة القلب، فهو يساعد في الحفاظ على معدل انقباضات القلب السليم، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء ورق العنب على البوتاسيوم.

  • يساعد في تكوين عظام الجسم

احتواء ورق العنب على الكالسيوم يساعد في الحفاظ على صحة عظام الجسم، فهو من المعادن التي تدخل في تكوين العظام بشكل أساسي من أجل تقويتها.

  • تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها

لا يساعد الكالسيوم على الحفاظ على صحة العظام فقط، بل يعد عنصراً مهماً لتكوين الأسنان والحفاظ على صحتها أيضاً.

  • تقليل تشنج العضلات.

إن وجود المغنيسيوم في ورق العنب قادر على المساعدة في التقليل من تشنج العضلات، فهو يعمل كمادة تساعد في استرخاء العضلات في الجسم.

لا تتناول العنب في الحالات الآتية:
لا ينصح بتناول العنب للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والسكري والسمنة. وينصح أيضا بالابتعاد عن تناول العنب حينما يكون هناك مشكلة في الأسنان. ويجب على المرضى الذين لديهم تاريخ في تكون حصوات أوكسالات الكالسيوم بالكلى الحذر عند تناولهم العنب. ويفضل غسل العنب قبل تناوله بالماء والخل، حيث أنه من أكثر الفواكه التي تعلق بها المبيدات.


 شاهد ايضاً              
1.      فوائد الجرجير هنا 
2.     فوائد البقدونس هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة