-->
U3F1ZWV6ZTM3MDQyMzIyMTQ4X0FjdGl2YXRpb240MTk2Mzg0MDI2MTg=
recent
مقالات

أنواع الهارد ديسك (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

الهارد ديسك هو وحدة التخزين الأساسية في الحاسب الآلي تكمن وظيفتها الأساسية في التخزين الضخم لبيانات الحاسب الآلي ، وعلى رئسها نظام التشغيل ، وما يلحق به من برامج كالتطبيقات المشهورة مثل تطبيقات الأوفس من مايكروسوفتت وغيرها ، كما يحتفظ فيها المستخدم بوثائقه الخاصة كالصور وعروض الفيديو وجداول البيانات والمراسلات التي ينتجها عبر التطبيقات المختلفة يوجد ثلات انواع الهارد ديسك سوف نذكرها مع تبين الفرق بين كل نوع والمميزات والعيوب في كل نوع. 

يعد القرص الصلب أو "الهارد ديسك" من المكونات المهمة للغاية فى جهاز الكمبيوتر، حيث يجرى تخزين كل بيانات المستخدمين من خلاله، ومن التطوير التكنولوجى الكبير الذى شهدته الأقراص الصلبة مؤخرًا، ظهرت لنا الوحدات ذات المساحة الكبيرة، كذلك ظهرت عدة أنواع مختلفة من الهارد ديسك والتى تضم كل منها مجموعة من المميزات والعيوب وفيما يلى نرصد أبرز الفروق بين كل منهم كما يلى: 

(Hard Disk Drive (HDD

تأتي أغلبية أجهزة اللاب توب و الكمبيوتر بهارد HDD او Hard Disk Drive ،فهذا النوع من انواع الهارد ديسك يعتبر أرخص في السعر و يتوفر بمساحات تخزين عالية تصل الى 4 تيرا بايت لأجهزة الكمبيوتر و 1 تيرا بايت لأجهزة اللابتوب ، مما يجعله مناسب لأغلبية مستخدمي أجهزة اللاب توب التقليدية . 

HDD هى الأقراص الصلبة التقليدية التى تتواجد فى أجهزتنا الحالية، وهى اختصار لكلمة Hard Disk Drive، ويأتى بقياس 3.5 بوصة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية و2.5 بوصة لأجهزة اللاب توب، وهو من الأقراص الجيدة لتخزين الملفات والبيانات الخاصة بالمستخدمين. 
أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

مميزات هارد الــ HDD : 

  1. عمر إفتراضي أطول. 
  2. قوة التحمل. 
  3.  سرعة العمل لكن ليس كــ SSD تحمل الحرارة. 
  4.  تعدد الأنواع فمثلا لدينا أقراص IDE و SATA و SCSI. 
  5.  مساحة التخزين الكبيرة التي وصلت الى 4 تيرابايت يعني 3072 جيغا. 
  6. ثمنه ليس باهض في متناول الجميع. 

عيوب هارد الــ HDD : 

  1.  إستهلاك طاقة كبيرة. 
  2. وجود حركة ميكانيكية. 
  3. ضجيج في بعض الأحيان. 
  4. عدم تحمل الإهتزاز مما قد يؤدي الى تجمد الحاسوب. 
  5. الوزن خاصة في أفراص الحاسوب المكتبية. 

هارد SSD وهو اختصار لـ Solid State Drive : 

نوع أحدث من أقراص التخزين، وهو اختصار لكلمة Solid State Drive، يتميز بسرعته بمقدار 4 أضعاف عن اقراص HDD، لكن سعره مرتفع مقارنة بها، ولعل من أبرز المكونات التى يمكن الحصول عليها لزيادة سرعة الجهاز، كما أنه يستهلك طاقة كهربائية أقل من أقراص HDD. 

أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

يستخدم قرص الـ SSD او الـ Solid State Drive بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية و Ultrabooks التي تتسم بالرفع و خفة الوزن او المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو و الماك بوك آير ، و يعتبر الـ SSD أغلى في السعر عن الـHDD ، كما انه لا يتوفر بمساحات كبيرة ، فأكبر حجم متوفر للتخزين هو 1 تيرا بايت و لأجهزة اللاب توب 512 جيجا بايت أو أقل ، و بالرغم من تلك السلبيات إلا ان الـ SSD يعمل بشكل أسرع عن الـHDD . 

مميزات هارد الـ SSD: 

  1. طول العمر الإفتراضي . 
  2. قوة التحمل. 
  3. عدم إستهلاك طاقة كبيرة. 
  4. سرعة كبيرة في العمل عليه مثلا سرعة إقلاع الجهاز. 
  5. عدم وجود أي حركة ميكانيكية. 
  6. غياب الضجيج والضوضاء عند العمل. 
  7. تحمل الحرارة والأهتزاز. 

عيوب هارد الـ SSD : 

  1.  السعر المرتفع. 
  2. اقصى مساحة تخزينية متوفرة من هذه الاقراص 500 جيجا. 

هارد SSHD وهو اختصار لـ Solid State Hybrid Drive: 

القرص الأحدث SSHD اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive 
أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive


وهو القرص الذي سيرضي جميع الإطراف بجمعه لخصائص ومزايا HDD و SSD حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الأقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.ما يعني إن هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن إن تعمل بها أقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD. 

أقراص M.2 NVMe 

أنواع الهارد ديسك  (الأقراص الصلبة ) Hard Disk Drive

التشكيلة التي تقدمها TEAMGROUP تشمل قرصين أيضاً وهما CARDEA ZERO PCIe M.2 SSD و CARDEA PCIe M.2 SSD اللذان لا يختلفان من ناحية الاداء فكلاهما يأتيان بنفس المواصفات ونفس القدرات ولكن الاختلاف هو بقدرة التبريد حيث يأتي القرص الأول بمشتت تبريد صغير بينما الأخر ياتي بمشتت تبريد اكبر حجماً وأكثر قوة مع العلم أن كلاهما قادمان من سلسلة T-FORCE SSD المخصصة للاعبين والتي تمتاز بتوفير أفضل التقنيات والقدرات لهذه المنتجات المخصصة لهؤلاء الطامحين بالحصول على الأفضل…لنتحدث عن كل شيء يخص القرصين بداية من ناحية الأداء.


هو نوع جديد من أقراص التخزين يعتمد على أقراص SSD، وهو اختصار لكلمة Non-Volatile Memory Express، مع ملاحظة أن الهارد ديسك لا يجرى توصيله من خلال كابل الـSATA التقليدى، ولكن يجرى توصيل الهارد بالكامل بنفس الطريقة التى يجرى بها تثبيت الكروت الخارجية مثل كارت الصوت أو كارت الشاشة، وهو أسرع من هارد الـSSD العادى بـ4 مرات، إلا أنه لا توجد العديد من "المازربورد" التى تدعمه حاليًا، وهو يأتى فى حجم الرامات. 

أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية التى تقدم طريقة جديدة لرفع أداء الكمبيوتر لديك. إختصار NVMe هنا يستند إلى   Non-Volatile Memory Express أو الذاكرة غير المتطايرة وهو أحدث جهاز تخزين دائم حاليًا. 



عن آلية عمله، فهي لا تختلف كثيرًا عن أقراص SSD حيث يتكون القرص الصلب من لوحة إلكترونية موضوع عليها ذواكر فلاشية متعددة، لكن بدلًا من توصيله بالكمبيوتر عبر كابل SATA 3 يتم توصيله باللوحة الأم بشكل مباشر عبر منفذ M.2 المدمج في لوحات الأم الحديثة،


أو يمكن توصيله ايضًا عبر منفذ الملحقات الإضافية السريع (PCIe) بإستخدام M.2 PCIe Adapter. والمثير للدهشة هنا هو الحجم، فإن حجم NVMe M.2 SSD يطابق تقريبًا حجم ذاكرة عشوائية (الرامات) وبالتالي يكون أكثر انسيابيه للاستخدام على الحواسيب المحمولة التي تتسم بالنحافة.



وبالرغم من أن أداء SSD سيحسن أداء حاسوبك بشكل كبير مقارنة بأقراص HDD التقليدية؛ إلا أن أقراص NVMe M.2 SSD تتميز بسرعة مذهلة لا مثيل لها، لذا يمكنك قول أن NVMe هي الجيل الثاني لأقراص SSD أي SSD 2.0. 

كم تبلغ سرعتها ؟

معظم اللوحات الأم الحديثة تستخدم منفذ SATA 3 الذي يستطيع نقل البيانات بسرعة قصوي تبلغ 600 ميجابايت في الثانية، أي ضعف سرعة SATA 2 التى تصل إلى 300 ميجابايت فى الثانية بحد أقصى.


وعبر هذا المنفذ، تتمكن معظم أقراص SSD SATA 3 التخزينية من تقديم سرعات قراءة فى نطاق من 500 إلى 530 ميجا بايت فى الثانية. للمقارنة، فإن أقراص HDD التقليدية التى تعمل بـ 7200 دورة في الدقيقة تقدم حوالي 100 ميجابايت فى الثانية كحد أقصى لسرعة القراءة،


وهذا دون أن نحسب عمر القرص وحالته ومستوى التجزئة الخاصة به وغيرها من العوامل الأخرى التى تؤثر فى السرعة. من ناحية أخرى، توفر أقراص NVMe M.2 SSD التخزينية سرعات كتابة عالية جدًا تصل إلى 3500 ميجابايت فى الثانية، أي 7 أضعاف سرعة أقراص SSD! ولك أن تتخيل كيف سيصبح أداء جهازك عند استخدامها.



لكن لا تتسرع وتقوم بشراء NVMe SSD، عليك اولًا آخذ المكونات الرئيسية الأخرى لحاسوبك فى الإعتبار. على سبيل المثال، إذا كان لديك جهاز كمبيوتر قديم يحتوي على معالج إنتل كور i3 من الجيل الثالث مع رامات 4 جيجابايت كرت شاشة مدمج ، فلن تتمكن من الحصول على السرعة الكاملة التي يوفرها NVMe SSD.

بالإضافة إلى ذلك، ونظرًا إلى أن التقنية لا تزال جديدة إلى حد ما، فستحتاج إلى دفع مبلغًا باهظًا للحصول عليه وشرائه. لكن إذا كنت تبحث عن الأفضل والحل المثالي لتعزيز أداء حاسوبك ولا مانع فى إنفاق بضعة دولارات إضافية عند المقارنة بأسعار اقراص SSD، فقم بالترقية الآن وعلى الفور.

هناك خطوة واحدة يجب التحقق منها ايضًا قبل أن تقرر شراء قرص NVMe وهي التأكد من أن اللوحة الأم الخاصة بحاسوبك تحتوي على منفذ M.2 أو على الأقل منفذ PCIe غير مُستخدم لإستعمال الـ Adapter. 

إذا كنت لا تعرف ما هي المنافذ الموجودة فى المذربورد، يمكنك ببساطة نزع غطاء الكيسة وإلقاء نظرة فاحصة على اللوحة الأم. أو قم بالتحقق من صفحة مواصفات اللوحة الأم على موقع الشركة المصنعة بعد حصولك على اسم وموديل اللوحة لديك. يمكنك كذلك استخدام برنامج Speccy الذي يعرض أمامك مواصفات الحاسوب بشكل تفصيلي.

فى النهاية دعني أخبرك أن شراء NVMe M.2 SSD يعتمد فى الاول والاخير على طريقة استخدامك للكمبيوتر، فإذا نظرت إلى مزايا السرعة التى يقدمها هذا القرص ستجد أنها مناسبة للأعمال الثقيلة، أي إذا كنت تتعامل مع برامج تحرير وألعاب الفيديو وتقوم بمهام متعددة فى آن واحد، فهذا يتطلب سرعة قراءة وكتابة عالية ليتم على نحو سلس وسريع، وبالتالي يكون NVMe M.2 SSD مناسب جدًا.

ولكن إذا كان عملك على الكمبيوتر عادي والالعاب الخفيفة أكثر طموحاتك، فمن المحتمل أن يكون قرص SSD SATA 3 هو الأنسب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة