-->
U3F1ZWV6ZTM3MDQyMzIyMTQ4X0FjdGl2YXRpb240MTk2Mzg0MDI2MTg=
recent
مقالات

مكونات نظام الحاسوب

مكونات نظام الحاسوب

مكونات نظام الحاسوب

يتكون نظام الحاسوب من اربعة عناصر اساسية هي:
  1. المكونات المادية
  2. البرمجيات
  3. العنصر البشري
  4. البيانات
1- المكونات المادية : يمكنك الاطلاع على شرح المكونات المادية بالتفصيل بالدخول الى هذا الرابط : هنا

2- البرمجيات Software : هي مجموعة من الأوامر التي يقوم جهاز الحاسوب بتنفيذها ، و تنقسم الى عدة أنواع:

  •  النوع الأول من البرمجيات : نظم لتشغيل  Operating System

هي مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة المكونات المادية من وحدات ادخال و اخراج وتخزين ومعالجة بالإضافة الى التحكم في ادارة وتشغيل البرامج و التطبيقات المختلفة ، ويعتبر نظام التشغيل وسيط بين المستخدم، و المكونات المادية و البرامجيات ، وبتعريف آخر يمثل نظام التشغيل جسر لتشغيل برامج المستخدم، ويقوم بالمهام الأساسية مثل: إدارة وتخصيص مصادر الحاسوب (الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة إلخ...)، وترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، والتحكم في أجهزة الإدخال، والإخراج مثل: لوحة المفاتيح، وكذلك لتسهيل التعامل مع الشبكات، وإدارة الملفات. فالحاسوب بدون نظام تشغيل مجرد قطعة مادة لا فائدة منها.

أمثلة على نظم التشغيل : 

1- دوس  : - Disk operating system - DOS :
ويعد من أوائل أنظمة التشغيل الإلكترونية التي عرفها مستخدموا الحواسيب، وخصوصاً المصنعة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت،  يساهم في توفير البيئة الأساسية الخاصة بتشغيل جهاز الحاسوب، ويعالج البيانات من خلال أوامر يقوم  بكتابتها المستخدم في اللوحة الخاصة بالنظام،وهو نظام صعب في التعامل وكذلك يحتاج الى مهارة عالية لإعتماده في التعامل مع الحاسوب على كتابة الاوامر فقط.

2- ويندوز (Windows)
وهو نظام تشغيل صممته شركة مايكروسوفت في عام 1983مو اعتمد على واجهة رسومية  أكثر تفاعلية، تتضمن وجود نوافذ، وأيقونات مرتبطة مع مجموعة تطبيقات، وفرت بيئة عملية كاملة، كالقدرة على الكتابة، والرسم، والقيام بالعمليات الحسابية، وغير ذلك من الوسائل الأخرى التي وفرها نظام تشغيل ويندوز فأصبح من السهل على المستخدم التعامل مع جهاز الحاسوب وكان هذا النظام من ضمن الاسباب الرئيسية التي أدت الى انتشار جهاز الحاسوب و بداية اقتنائه في المنازل.

3- لينكس  (Linux)
 وهو نظام تشغيل صمم في عام 1991م، وهو من أنظمة التشغيل المستخدمة عبر أجهزة الحاسوب، ويوفر العديد من التطبيقات التي تتشابه مع تطبيقات نظام تشغيل ويندوز، وحرصت العديد من الشركات الحاسوبية، على استقطابه والعمل على تطويره، حتى يتناسب مع بيئة عملها حيث أنه مفتوح المصدر متوفر منه نسخ مجانية يستطيع المستخدم الحصول عليها بدون اي مقابل مادي.

4- ماك  (Mac)
 وهو نظام تشغيل خاص بأجهزة شركة Apple فقط، ولا يعمل على غيرها، ويستخدم مع أجهزة حاسوب ماكنتوش التي صممتها شركة Apple.

5- أندرويد (Android)
وهو نظام تشغيل تابع لشركة جوجل، والتي أعلنت عنه في عام 2007، ويعد من أكثر أنظمة التشغيل استخداماً في الأجهزة الذكية الحديثة، وذلك لسهولة تصميمه، والتعامل معه، كما وفر القدرة على تنزيل التطبيقات المجانية، والمدفوعة حتى يوفر للمستخدم إمكانية التحكم بالمحتويات التي يستخدمها في جهازه الذكي.

النوع الثاني من البرمجيات : البرمجيات التطبيقة.

هي مجموعة من البرامج تقوم بتوظيف إمكانيات الحاسوب لتنفيذ المهام التي يحتاجها المستخدم فالبرامج التتطبيقية تقوم بتحقيق هدف معين للمستخدم مثل برامج معالجة النصوص وبرامج الجداول الحسابية وبرامج تشغيل الاصوات وبرامج تشغيل الفيديو ومن الممكن أن يتم جمع عدة برمجيات تطبيقية معـًا في حزمة واحدة، ويشار إليها بالإنجليزية بالاسم "مجموعة" أوPackage. وتمتاز البرمجيات التي تكون في نفس المجموعة بأن لها واجهة متشابهة، مما يسهل على المستخدم كيفية التعامل مع أي برنامج في نفس المجموعة. مثل برامج Microsoft Office

3- النوع الثالث من البرمجيات لغات البرمجة


هي مجموعة من البرامج التي تستخدم لعمل برامج مختلفة يتم تحديدها من قبل المبرمجين لتحقيق أهداف معينة فعن طريق لغات  البرمجة يتم كتابة تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر، لتوجيهه وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة.

ومن أمثلة لغات البرمجة : 

  1. لغة عالية المستوى (قريبة من اللغة التي يفهمها البشر) مثل: السي شارب، البايثون والجافا.
  2. لغة منخفضة المستوى (قريبة من لغة الآلة) مثل: لغة التجميع.

العنصر الثالث من عناصر مكونات نظام الحاسوب


3- العنصر البشري

العنصر البشري People وهم مجموعة الأفراد العاملين في مجال الحاسب والمستفيدين من تشغيله ويمكن تقسيمهم الى : 
  1. المصممين ( المبرمجين ) 
  2. المطورين
  3. مهندسي الصيانة
  4. المستخدمي

  • العنصر الرابع من عناصر مكونات نظام الحاسوب


4- البيانات 

البيانات هي مجموعة من الحروف أوالكلمات أو الأرقام أو الرموز أو الصور (الخام) المتعلقة بموضوع معين والتي يتم ادخالها الى جهاز الحاسوب لمعالجتها و الحصول على المعلومات. 


فالبيانات هي المادة الخام لانتاج المعلومات حيث تتم  معالجتها ببرامج حاسوبية خاصة  لنحصل منها على المعلومات، والمعلومات تنتج من معالجة البيانات.

مبدأ عمل الحاسوب :

يعتمد عمل الحاسوب على تنفيذ العمليات الآتية بشكل تتابعي و منظم :
  1. إدخال البيانات
  2. معالجة البيانات 
  3. تخزين البيانات أو المعلومات
  4. اخراج المعلومات
الاسمبريد إلكترونيرسالة