-->
U3F1ZWV6ZTM3MDQyMzIyMTQ4X0FjdGl2YXRpb240MTk2Mzg0MDI2MTg=
recent
مقالات

فوائد القرنفل Cloves

فوائد القرنفل Cloves

فوائد القرنفل Cloves

القرنفل : Syzygium aromaticum أو ما يُعرف أيضاً بكبش القرنفل، أو العويدي، أو المسمار وهو بُرعم زهريّ مُجفّف مأخوذ من شجرة القرنفل العطريّة ودائمة الخضرة، والتي يصل طولها إلى 20 متراً 

تأخذ برعم القرنفل الزهريّة ثم تُجفَّف وتُستخدم كنوعٍ من التوابل في تحضير العديد من الأطعمة، سواءً بشكلها الكامل أو بعد طحنها؛ حيث يُستخدم عادةً الشكل الكامل من القرنفل في طبخ اللحوم وتحضير الشراب بينما يُستخدم القرنفل المطحون في الخَبْز، وصناعة العطور، وبعض الأغراض الطبيّة. 

و القرنفل له فوائد عديدة فهو:

  1. يعتبر طارد للحمى، مطهر، ومعقم للمعدة
  2. يشفي من القروح وآلام الرأس
  3. يحمي من الأوبئة ويساعد على الهضم ويسكن آلام الأسنان ويخفف التهابات الحساسية 
  4. ينبه القلب والمعدة. 
  5.  القرنفل غير المطحون مع الشاي الأحمر يقي سرطان الرئة ويقضي على الربو وحساسية الصدر والكحة المزمنة. 

الطريقة: وضع 100 جرام من القرنفل غير المطحون مع 50 جرام من الشاي الأحمر في لتر إلى من ماء الشرب في قارورة وتوضع في حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة، ثم يتناول منها في الصباح والمساء وعند الحاجة. 

ويستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير. كما يساعد في الإقلاع عن التدخين. 

فلا تخلو عيادة طب الأسنان من زيت القرنفل ذلك لخواصه المضادة للبكتيريا خاصة التي تسبب أمراض الفم والأسنان مثل تلك التي تسبب التسوس. ويستخدم الطبيب هذا الزيت لتعقيم الفجوات والجزور السنية أثناء علاجها. وقد ثبت علمياً تأثير زيت الأوجينول على أهم أنواع بكتيريا التسوس في مقالة صدرت عام 2011. 


 شاهد ايضاً             

  1. فوائد الزنجبيل هنا
  2. فوائد الشاي الأخضر هنا


و القرنفل يحتوي على بعض العناصر الغذائيّة، والتي نذكر منها ما يأتي: 

من فوائد القرنفل أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات: 

توفّر الملعقة الصغيرة من القرنفل المطحون 30% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من المنغنيز الذي يُعدّ ضروريّاً لصحّة العظام، كما أنّها توفّر ما نسبته 4% من الكميّة اليوميّة الموصى بها من فيتامين ك، و3% من فيتامين ج، إضافةً إلى احتوائها على كميات قليلة من المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، كما أنّها تُعدّ مصدراً جيّداً للألياف. 

يحتوي على مُضادات الأكسدة: 

يُعدّ القرنفل غنيّاً بمُضادات الأكسدة؛ وهي مركّبات تُقلّل من الإجهاد التأكسديّ الذي قد يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة، كما يحتوي القرنفل على المركّبات الفينوليّة؛ مثل: الأحماض الفينوليّة كحمض الغاليك ، إضافةً إلى مادة العفص وأحد أنواع الفلانولات ، وبعض الزيوت الفينوليّة المتطايرة؛ كالأسيتيل أوجينول الذي يُعدّ المركّب الرئيسيّ النشط حيوياً في القرنفل، وهو المسؤول عن النشاط المُضاد للفطريات، كما يمكن لمحتوى القرنفل من المواد المُضادة للأكسدة أن يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكبد عبر التقليل من الإجهاد التأكسدي، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الكميات الكبيرة من الأوجينول تُعدّ سامّة. كما أن الأسيتيل أوجينول يُثبط نموّ الكائنات الحيّة الدقيقة على أسطح الأغذية، ممّا يجعل القرنفل من المواد الحافظة للطعام وهو أحد أنواع فيتامين هـ المُضاد للأكسدة.



 شاهد أيضاً  

  1. فوائد الجرجيرهنا
  2. فوائد الكركمهنا
  3. فوائد الثوم هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة