-->
U3F1ZWV6ZTM3MDQyMzIyMTQ4X0FjdGl2YXRpb240MTk2Mzg0MDI2MTg=
recent
مقالات

فوائد الشاي الأخضر Green Tea

فوائد الشاي الأخضر Green Tea


فوائد الشاي الأخضرGreen Tea

للشاي الأخضر العديد من الفوائد والتي عرفت منذ القدم فهو من المشروبات الساخنة الشائعة بين الناس، وله فوائد كثيرة واستهلاكه بشكل معتدل يساعد على عالج مشاكل صحية كثيرة.
وقد استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني التقليدي، وعرفت فوائد الشاي الأخضر من خلال علاج العديد من المشاكل الصحية.

اهم فوائد الشاي لأخضر:
  • فعال في علاج الصداع وحالات الاكتئاب.
  • يساعد على خسارة الوزن وتشجيع عمليات الايض وحرق الدهون.
  • خفض الكولسترول وحماية القلب والشرايين.
  • الوقاية من السرطانات ومرض الزهايمر.
  • غني بالمواد المضادة للأكسدة، وله القدرة على محاربة السموم.
  • مصدر للمعادن والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى لاحتوائه على بعض المعادن كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والكروميوم، والمنغنيز، والحديد، والنحاس، بالإضافة إلى الزنك، والسيلينيوم، والصوديوم، والفسفور، والنيكل، والبوتاسيوم، كما يحتوي الشاي كذلك على كميّاتٍ قليلة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين ھـ، وكمّيات بسيطة من الدهون الصحيّة كحمض ألفا-اللينولينيك وحمض اللينولييك.
  • يحمي الجلد فالشاي الاخضر هو احد مضادات الاكسدة القوية وهو يوفر حماية فعالة من اشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة والتي تنتجها الشمس مما يسبب شيخوخة الجلد. 
  • يساعد في خفض الوزن فالشاي الاخضر يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يساعد في خسارة الوزن. والعوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي.

 شاهد ايضاً             

  1. فوائد الزنجبيل هنا
  2. فوائد الشاي الكركمهنا

فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر

قد يُساعد الشاي الأخضر على التحسين من حالة المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني عند تناوله ضمن نظامٍ غذائيٍّ صحيّ خاص بهذا المرضحيث اشارت بعض الدراسات أنّ الشاي الأخضر قد يُساهم في تقليل مُقاومة الإنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، وتُعرف حالة مُقاومة الإنسولين بأنّها انخفاضٌ في قدرة الخلايا والعضلات والكبد على امتصاص سكر الجلوكوز، وتُعدّ السبب الرئيسي في حدوث فرط سكر الدم .

فوائد الشاي الأخضر للمسالك البولية

 قد يساعد الشاي الأخضر على التخفيف من عدوى المسالك البولية، حيث أظهرت بعض الدراسات أن قدرة مُستخلص الشاي الأخضر على تثبيط نمو سلالاتٍ من البكتيريا الإشريكية القولونية والتي تُسبّب ما يتراوح من 80% إلى 90% من حالات عدوى المسالك البولية، وذلك بالإضافة إلى وجود أحد مركبات الشاي المعروفة باسم Epigallocatechin في البول بتراكيز عالية، مما يدلُّ على امتلاك الشاي الأخضر تأثيراً مُضاداً للميكروبات.

فوائد الشاي الأخضر للقولون

 قد يساعد الشاي الأخضر على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؛ حيث اشارت بعض الدراسات إلى أنّ استهلاك الشاي الأخضر بشكلٍ مُستمر قد يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان لدى غير المُدخنين، إذ أظهرت نتائج الدراسة إلى أنّ زيادة استهلاك الشاي الأخضر بمعدّل 2 غرام يوميّاً قد يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 12% لدى غير المُدخنين.

فوائد الشاي الأخضر للمعدة

قد يساهم الشاي الأخضر في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، حيث أشارت بعض الدراسات إلى ارتباط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، إذ يُمكن له أن يُساعد على إعاقة عملية التسرطن أو نمو الورم: في المعدة سواء كانت في مراحلها المتوسطة أو المتأخرة، ولكن من جهةٍ أخرى قد يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في بعض الأشخاص بشكلٍ سلبي، ممّا يُسبب لهم آلام المعدة، والإسهال، والغثيان.

 شاهد أيضاً  

  1. فوائد الجرجيرهنا
  2. فوائد القرنفل هنا
  3. فوائد الثوم هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة